عيوب اللحام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عيوب اللحام

مُساهمة من طرف مهندس عراقي في السبت أبريل 05, 2008 6:29 pm

عيوب اللحام
يمكن تقسيم اللعيوب التي تحصل في وصلات اللحام المختلفة على نوعين :

اولا..العيوب الخارجية :
وهي العيوب التي تكون ظاهرة على وصلة اللحام ويمكن تحديدها بالنظر ومن هذه العيوب :

عدم انتظام عرض خط اللحام وارتفاعه وعدم تطابق وصلة اللحام للمقاييس المطلوبة وظهور الحزوز او النقر غير المسدودة على سطح الوصلة وعند اطرافها وظهور المسامات والتشققات على سطح الوصلة ووجود الشوائب من بقايا الخبث على سطح وصلة اللحام وعدم التماثل في اوجه وصلة اللحام المتسبب عن انسياب المعدن على القطعة الافقية .

ثانيا.. العيوب الداخلية :
وهي العيوب التي تحدث داخل وصلة اللحام ويتم الكشف عنها باختيارات خاصة ومنها :

عدم نفاذ او اختراق اللحام : اي عدم نفاذ وصلة اللحام لغاية جذر الوصلة وهو من اخطر العيوب كونه يؤدي الى انخفاض شديد بمتانة وصلات اللحام وينشأعن :
نقص مقدار تيار اللحام عن المقدار المناسب والسرعة العالية لحركة الالكترود مما لايتيح الانصهار التام للاجزاء الملحومة وعدم تجهيز اطراف ومنطقة اللحام بالطريقة الصحيحة وعدم تنظيف اطراف الاجزاء الملحومة ومنطقة اللحام بشكل جيد .
وجود المسامات الداخلية في معدن وصلة اللحام: والتي تحصل نتيجة لعدم تمكن الغازات الذائبة في المعدن المنصهر من الخروج منه قبل تجمد سطح الوصلة وتبقى على شكل فقاعات مكونة المسام .
والفقاعات تكون بشكل منفرد او مجموعات تعطي الوصلة شكلا اسفنجيا يؤدي الى قلة متانتها الميكانيكية وكذلك امكانية تسرب السوائل والغازات من خلال الوصلة .

الشقوق الداخلية في الوصلة والمعدن الاساس : والتي تحصل نتيجة الاجهادات الداخلية عند التسخين والتبريد غير المنتظمين وقد تنشأنتيجة زيادة نسبة الكبريت والفسفور في معدن وصلة اللحام او من عوامل اخرى والشقوق يمكن ان تكون طولية او عرضية كذلك فقد تظهر شقوق اخرى صغيرة جدا في منطقة اتصال المعدن الاساسي والمعدن المرسب باللحام تسمى الشقوق الشعرية التي تنشأبسبب وجود عيوب داخلية في الوصلة .

عدم تصاهر طبقات اللحام : ويحدث نتيجة عدم استخدام تيار كاف وعدم نظافة منطقة اللحام في لحام الخطوط المتعددة .
وجود الخبث والشوائب ضمن وصلة اللحام : تتضمن وصلة اللحام احتوائات من الخبث الناتج اثناء عملية اللحام او بعض الاكاسيد والشوائب الاخرى التي تشكل مناطق ضعيفة في وصلة اللحام .

مهندس عراقي

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى