القنبلة الهيدروجينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القنبلة الهيدروجينية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 06, 2008 10:13 am

القنبلة الهيدروجينيةعبارة عن أحد أنواع الأسلحة النووية وبالتحديد يعتبر من نوع الأسلحة النووية الأندماجية ويعرف أيضا باسم H-bomb __أو القنبلة النووية الحرارية. تصنع هذه القنابل بواسطة تحفيز عملية الأندماج النووي بين نظائر عناصر كيميائية لعنصر الهيدروجين وبالأخص النظيرين التريتيوم (Tritium)__ والديتيريوم (Deuterium)__ حيث ينتج من اتحاد هذين النظيرين للهيدروجين ذرة هيليوم مع نيوترون إضافي ويكون الهيليوم الناتج من هذه العملية اثقل كتلة من الهيليوم الطبيعي ويبلغ القوة الأنفجارية لهذا النوع من القنابل مايقارب انفجار 1 مليون طن من مادة تي إن تي. وتسريع هذا الاتحاد يتطلب كميات هائلة من الحرارة لذلك جاءت التسمية القنابل النووية الحرارية. ينتج عن انفجار القنبلة الهيدروجينية حرارة شديدة واهتزاز هائل ورياح عاتية شديدة السرعة وانبعاث هائل لأشعة جاما.

لا يزال هناك جدل حول من توصل أول مرة إلى اختراع هذا النوع من القنابل. حيث أنه في فترة زمنية متقاربة جدا في عام 1955 م زعم أندريه ساخروف (Andrei Sakharo) __من الاتحاد السوفيتي وإدوارد تيلر (Edward Teller)__ مع ستانيسلو أولام (Stanislaw Ulam)__ من الولايات المتحدة باختراعهم لأول قنبلة هيدروجينية.

ولتفعيل الاندماج النووي يحدث اولا انشطار نووي يودي الى رفع درحة الحرارة الى الكم المطلوب للحصول على الاندماج النووي ويؤدي الى الانفجار النووي الهيدروجيني

Admin
Admin

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab9.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى